أخبارأخبار عاجلةإسلامياتثقافة و منوعاتفيديو
عاجل

خالد الجندي : لا توجد آية قرآنية تحرم أموال البنوك وبعض الصحابة تعاملوا بربا الفضل

قال خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن من يحل الربا خارج من الملة، لأن الله حرمها، واصفًا من يفعل ذلك بالـ«كافر».

وأضاف، في برنامج «لعلهم يفقهون»، الذي يعرض عبر فضائية «dmc»، مساء اليوم الخميس، أن الله لم يحرم أموال البنوك في القرآن الكريم، مبديا تعجبه: «ربنا قال في القرآن: وأحل الله البيع وحرم الربا وليس البنوك، إيه اللي دخل البنوك في الربا؟!».

وأكد عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أن فوائد البنوك ليست ربا، متابعًا: «هذا الكلام تلفيق، فلا يوجد في البنك معاملة ربوية».

وأوضح أن هناك نوعين من الربا، وهما الفضل والنسيئة، فالأول يعني تقاضي مبلغ إضافي على الأموال التي يقرضها الشخص لآخر، وهي قضية خلافية لم تحسم بين العلماء، فقال «ابن القيم» إن من حرموا هذا النوع لم يجدوا دليلا عليه، وإنما فعلوا ذلك سدًا للذريعة، أما الثاني فيعني تزويد المال بسبب خلف الوعد بين الطرفين لعدم القدرة على الدفع، وهذا النوع ما نزلت فيه آيات الربا.

ولفت إلى أن الموسوعة الفقهية تجد أن حوالي تسعة من الصحابة كانوا يتعاملون بربا الفضل، متابعًا: «كل ربا اتفق عليه الطرفان سلفا ليس بربا عند الكثيرين من العلماء».

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى